تصنيفات

17 يونيو، 2021

أبجد

رئيس مجلس الأدارة / فاطمة العالم

ذكرى تولى السلطان حسين كامل عرش مصر

تولى حسين كامل عرش مصر، في مثل هذا اليوم من عام 1914، ليصبح ثامن حكام مصر من أسرة محمد على باشا، وأول من تولى السلطة بعد الدولة الخديوية، وذلك عندما نشبت الحرب العالمية الأولى وتمت تنحية  آخر خديوى، عباس حلمى الثانى، وتعيين حسين كامل مكانه، وهو أول من تحولت به الخديوية المصرية إلى سلطنة.

ولد السلطان حسين كامل  يوم 21 نوفمبر من عام 1853م، وكان قد تولى نظارة الأشغال العمومية قبل الحكم، فأنشأ سكة حديد القاهرة – حلوان، ثم نظارة المالية فرئاسة مجلس شورى القوانين.

وتولى حسين كامل السلطنة بعدما أعلنت الحماية البريطانية على مصر بعد عزل الإنجليز الخديوى عباس حلمى الثانى عام 1914 فى بداية الحرب العالمية الأولى، لتصبح فى أيامه السلطنة المصرية، وهى اسم الدولة المصرية تحت الحماية البريطانية بين عامى 1914 و1922.

وكان الهدف إنهاء الخديوية وإعلان السلطنة المصرية إنهاء السيادة الاسمية للعثمانيين على مصر، ووظفت لذلك رمزية تغيير اسم الخديوية لسلطنة لمضاهاة لقب رأس الدولة العثمانية، “السلطان“.

ولم يدم حسين كامل طويلا فى السلطنة فكانت فترة حكمه فى الفترة “19 ديسمبر 1914 – 9 أكتوبر 1917″، ليتولى بعده أخوه فؤاد الأول الذى لقب بسلطان مصر حتى عام 1922.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *