تصنيفات

17 سبتمبر، 2021

أبجد

رئيس مجلس الأدارة / فاطمة العالم

صاحبة مصطلح القصص الخالية الكونتيسة “مدام دي أولنى”

1 min read

قصة “مدام دي أولنى” وهى كاتبة فرنسية من القرن السابع عشر التي ابتكرت مصطلح “القصص الخيالية”، باللغة الإنجليزية لأول مرة منذ أكثر من 300 عام، وتحكى القصة عن امرأة جمالها عظيم لدرجة أنها تقتل عشاق بالمئات، تدور الرواية حول أن أى شخص رآها وقع فى حبها بشدة، كبريائها ولامبالتها تسببت فى موت جميع عشاقها  حتى تقع في حب رجل لا يبالي بها.

وابتكرت الكاتبة الفرنسية ماري كاثرين لو جوميل دي بارنفيل، المعروفة باسم السيدة أو الكونتيسة دى أولنى، مصطلح القصص الخيالية، عندما نشرت مجموعتها الرئيسية منها فى 1697-98 على عكس تشارلز بيرولت المعاصر، أو المؤلفين اللاحقين مثل هانز كريستيان أندرسن والإخوان جريم، نادرًا ما تظهر أعمالها اليوم، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع الجارديان البريطانى.

وستصدر مطبعة جامعة برينستون الآن مجموعة جديدة من أعمالها فى مارس منها “جزيرة السعادة”، والتى تضم رسومًا توضيحية ومقالًا للفنانة ناتالى فرانك.

وتشمل القصص الأخرى في الكتاب Finette Cendron ، التي يفقد فيها الملك والملكة مملكتهما بسبب تدهورهما، ويتخلى عن أطفالهما في الغابة ؛ و Belle-Belle ، حيث تساعد الكونتيسة ذات الملابس المتقاطعة الملك الذي فقد مملكته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *