تصنيفات

25 يوليو، 2021

أبجد

رئيس مجلس الأدارة / فاطمة العالم

ذكرى تولى هونوريوس الإمبراطورية الرومانية

هونوريوس إمبراطورمن أباطرة  الإمبراطورية الرومانية  كانت بدايته فى السلطة عام  393 حيث قام والده ثيودوسيوس الأول بتنصيبه إمبراطورًا مشاركًا، فى مثل هذا اليوم من يناير من عام 393، وهو فى سن التاسعة من عمره، فماذا فعل هذا الإمبراطور الطفل؟

تعود القصة فى البداية إلى تقسيم الأب ثيودوسيوس الأول، الإمبراطورية الرومانية على ولديه أركاديوس إلى الشرق “مع عاصمة بلاده فى القسطنطينية” وهونوريوس فى الإمبراطورية الغربية “مع عاصمة بلاده فى روما”.

وبعد تولى هورنوريس الذى ولد فى 9 سبتمبر 384، نقلت عاصمة الإمبراطورية الرومانية الغربية من ميلانو إلى رافينا، وكان ذلك عام 402، لأغراض دفاعية، ولصعوبة للإمبراطورية الشرقية نظرًا لأنها محاطة بالأهوار والمستنقعات، ولكن رغم ذلك احتل ملك القوط الغربيين رافينا بكل سهولة فى عام 409 روما، كما أنه نجح فى أخذ ابنة الإمبراطور ثيودوسيوس الأول رهينة.

ولكن بعد موت الأب ثيودوسيوس الأول، الذى عقد صلح مع القوط الغربيين، حدثت العديد من الخلافات والصراعات بين القوط الغربيين والرومان وكانت حدة هذه الصراعات تزداد حدة سنة تلو أخرى، وبعدما قتل هونوريوس جنراله ستيليتشيو وقام بمجزرة قتل فيها عائلات 30 ألف من جنود القوط الغربيين، أعلن ألاريك الحرب على الرومان وكان ذلك فى عام 408 م.

ونتيجة لذلك دخل القوط فى إيطاليا حتى وصلوا إلى روما وحاصروها، لتتم بعد ذلك مفاوضة هنوريوس الذى رفض شروط الأريك، وقرر أن يقتحم مدينة روما فى 24 أغسطس 410 م، ولكن ألاريك لقى مصرعه عقب سقوط روما، ليتولى بعد ذلك زوج شقيقته والذى وافق على طلب هنورويوس بمغادرة إيطاليا مقابل أن يُعطى القوط أراضى أيبيريا وأكويتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *