تصنيفات

19 يونيو، 2021

أبجد

رئيس مجلس الأدارة / فاطمة العالم

د.عصام السعيد وكتاب “صفحات مشرقة للجيش المصرى القديم عن حرب التحرير ضد الهكسوس”

1 min read

الكتاب /”صفحات مشرقة للجيش المصرى القديم عن حرب التحرير ضد الهكسوس”

المؤلف /الدكتور عصام السعيد

المضمون : وكتاب “صفحات مشرقة للجيش المصرى القديم عن حرب التحرير ضد الهكسوس”، دراسة علمية جادة عن فترة من أهم فترات مصر فى العصر الفرعونية التى تظهر مدى عظمة هذا الشعب قديما من خلال جنوده وقادته وحتى النساء فى هذه الملحمة، وقد خصص المؤلف فصلا كاملا لدور السيدات  فى حرب التحرير ضد الهكسوس.

أطلقت النصوص المصرية القديمة على الهكسوس اصطلاح “حقاو خاسوت”، أى “حكام الأراضى الأجنبية”، وقد تم استخدام هذا الاصطلاح فى نصوص مصرية مثل قائمة تورين، وهم ذوو أصول متعددة، جاءوا من غرب أسيا، واستقروا فى شرق الدلتا ما بين عام 1650 قبل الميلاد إلى عام 1550 قبل الميلاد. وبوصول الهكسوس إلى مصر بدأ عصر الانتقال الثانى وانتقلوا إلى مصر تحت ضغط المجاعة.

وأسس الهكسوس الأسرتين الخامسة عشرة والسادسة عشرة. ودفن الهكسوس الخيول، وربطوا معبودهم الرئيسي، إله العواصف “حدد”، بإله العواصف المصرى “ست”. والهكسوس شعب مهجن، أصوله ناطقة باللغات السامية غالبًا، ويعتقد بشكل عام أن جماعة الهكسوس احتوت على العناصر الحورية والهندو- أوربية، والهكسوس هم شعوب رعوية من أصول آسيوية متعددة دخلت مصر عن طريق سيناء فى فترة ضعف بعد نهاية حكم الدولة الوسطى. واستمر احتلال الهكسوس لمصر حوالى مائة عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *