تصنيفات

21 يوليو، 2021

أبجد

رئيس مجلس الأدارة / فاطمة العالم

صفاء عبد المنعم وكتاب ” ستى تفاحة “

الكتاب / ” ستى تفاحة “

المؤلف / صفاء عبد المنعم

صادر عن /دار بدائل

المضمون : بداية جديدة لمجموعة من الهزائم على المستويين الاجتماعي والسياسي؛ مستخدمة شخصية الجدة “تفاحة” التي أعادت بعثها بعد أكثر من 20 عاماً كانت قبلها إحدى بطلات مجموعتها القصصية “بنات في بنات”، الصادرة عام 2000 في قصة حملت العنوان نفسه؛ لترصد من خلالها ومن خلال الشخوص التي مثلت أكثر من جيل عبر بنائها الروائي، تاريخاً أكثر حقيقية وصدقاً يرويه البسطاء والمهمشون.

في صيغة استهلالية كلاسيكية بدأت الكاتبة بناءها السردي “في فجر يوم بعيد”، ما يشي بتأثرها بالموروث الشعبي، ويحمل دلالة عن طبيعة الشخوص والحكايات التي ينطوي عليها النسيج. ويعلن منذ اللحظة الأولى عن إمساك تقنيات التذكر والاسترجاع بزمام السرد في رحلة عكسية تبدأ بالعودة، وتنتهي بالرحيل عبر نسق يمتزج فيه صوت الراوي مع صوت الكاتب، ويتداخلان، بما يوحي أن النص الروائي يشتمل على حقائق ووقائع حدثت بالفعل، وأن الكاتبة قد أطلقت عبره سراح جوانب من سيرتها الذاتية.

تبدأ الأحداث بقرار “حياة” الشخصية المحورية في النص، السفر إلى دولة الكويت في رحلة تبدو في ظاهرها للعمل، بينما هي في حقيقتها محاولة للهرب من هزائم أسرية متوالية واجهتها ببعض المقاومة الممزوجة بحيل التبرير ومحاولات الغفران، لكنها حين نضحت بالصمت والمرارة، مدت إلى الفرار طريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *