تصنيفات

13 يونيو، 2021

أبجد

رئيس مجلس الأدارة / فاطمة العالم

محمود الوردانى وكتاب ” صمت الرمال “

الكتاب /”صمت الرمال”

المؤلف /محمود الوردانى

صادر عن / عن الهيئة العامة لقصور الثقافة

المضمون : تضم عددًا من المجموعات القصصية للكاتب محمود الوردانى التى أصدرها طوال تاريخه فى الكتابة ومنها “السير فى الحديقة ليلا”، “فى الظل والشمس”، “الحفل الصباحى”.

وقال الوردانى عن مختاراته القصصية: “أن اختياره لهذه المجموعات تحديدا يرجع لكونها تمثل كل المراحل التى مر بها، والتجارب المختلفة التى خاضها، مؤكدا أنه لا يشترط بها الجودة الفنية، بقدر كونها تعبر عن كل ما عاشه الفرد، متابعا أنها تضم مختارات من أول ما طرحه من مجموعات قصصية عام 1970 وحتى ما أصدره عام 2007. وفى المقدمة التى جاءت بعنوان “على سبيل التقديم”، يتحدث الوردانى عن هذه القصص قائلا: “كتبت ونشرت هذه المجموعة من القصص، وعددها سبع وعشرون قصة قصيرة، على مدى ثمانية وثلاثين عاماً، أى ما يقرب من أربعة عقود، وقد حرصت فى اختيارى لها بين أربع مجموعات، هى كل ما يشكل إسهامى فى القصة القصيرة، حرصت على اختيار ما يمثل كل المراحل التى أظن أننى مررت بها، منذ 1970 تاريخ أول قصة اخترتها، وحتى أبريل 2008 تاريخ آخر قصة من هذه المختارات”، من عناوين المختارات: “ولد وبنت”، “بحر البقر”، “يوم طويل”، “حكاية عن المدن”، “بيت عمي”، “رائحة الزقاق”، و”أربعون ليلة”.

ومن أجواء قصة “ولد وبنت”: “لمحتها عيناه آتية من بعيد. نظر إلى ساعة الميدان وأعدّ وجهه لابتسامة… قرر أن يكون طبيعياً إلى أقصى حد. فى البداية أخذت تجول بعينيها وهى تتهادى ببطء، ثم استقرت أخيراً، وابتسمت ابتسامة بسيطة. كانت ترتدى “جيباً” كحلياً غامقاً بالكاد يصل إلى ركبتيها، ومجعداً فى أماكن عدة، وقميصاً أبيض رجالياً، ويداها ملتفّتان حول حقيبتها المدرسية، الملتصقة بصدرها فى ارتخاء. أعطته يدها وحاول هو أن يبقيها فى يده. قالت له إنها لم تتأخر وأنها هكذا دائماً فى مواعيدها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *