تصنيفات

20 يونيو، 2021

أبجد

رئيس مجلس الأدارة / فاطمة العالم

د.رولا قبيسى وكتاب ” التعليم فى بيئات متعددة الجنسيات “

كتاب / “التعليم في بيئات متعددة الجنسيات”

المؤلف / د.رولا قبيسى

المضمون :

سلّط الكتاب الضوء على بعض التحديات التي تواجه إمكان التكامل التعليمي للطلاب المهاجرين الجدد وليس الذين ولدوا أصلاً في دول الاغتراب، وفي الوقت نفسه يظهر مدى تعقيد العمل التدريسي، ويناقش الآليات المناسبة من أجل تعلم كيفية تقدير التنوع الثقافي وتحقق تكافؤ الفرص بالنسبة إلى الجميع. وقد حاولت قبيسي بما يقارب الـ 322 صفحة تعميق فهمنا لممارسات التدريس الداعمة للطلاب المهاجرين، بالاعتماد على دراسة حالات ميدانية على أرض الواقع، وإجراء مقابلات فردية عامة وأخرى محددة مع بعض الطلاب والمعلمين، بالإضافة إلى الاطلاع على نتاجات الطلاب التي تفيد في فهم ما يحصل وتحليل التجربة ككل.

كذلك تمّ عرض بعض الإستراتيجيات والأبحاث التي يقترحها الباحثون والمتخصّصون على المعلمين لدعم هؤلاء الطلاب في العملية التعليمية، وفي ما يتعلق باندماجهم في المجتمعات الجديدة. وقد أكّدت بعض تلك الآراء أنه من المنطقي تقديم الدعم للطالب بلغة التدريس، لكن أيضاً من المفيد جداً تقديمه بلغته الأم واحترامها من قبل المعلمين، حيث من الضروري جداً إلمام الطالب بلغته الأم ليتمكن من تعلم لغة ثانية.

واعتمد الكتاب على إطارين نظريين يُعنى الأول بتحليل عمل المعلم لمساعدتنا في فهم عمله وسط العوامل المختلفة التي تؤثر في السياق من دون شك؛ ويقدّم نظرة عامة إلى البعد التفاعلي في العمل التعليمي ليبيّن كيف يتكيف المعلم مع التفاعلات التي تشكّل سياق عمله.

ويتناول الإطار الثاني، النهج الاجتماعي التاريخي الثقافي، مكملاً محتوى الإطار السابق من حيث أنه يسمح بفهم التفاعلات وبشكل خاص تلك التي تهدف إلى دعم الطالب. إلى جانب دراسة الأدوات المستخدمة، مادية كانت أو نفسية، ضمن العملية التعليمية وطريقة تلقيها من قبل المتعلم وتأثيرها في تعلمه.

وترى قبيسي بما يخصّ نتائج البحث المرجوة في الوقت الحالي، أن الأبحاث لا تعطي ثمارها سريعاً، فهي يجب أن لا تقدم وصفات جاهزة للمعلمين بقدر ما تنمي لديهم حس النقد والتحليل. وأن نتائجها عبارة عملية تراكمية تحتاج إلى الوقت والممارسة. وتجد أن كل بحث يفتح طريقاً لبحث آخر حول الموضوع ذاته، مبينةً أن من يقرأ الكتاب سيستفيد حتماً من أمور معينة وقد يغير فلسفته ونظرته حول كثير من المفاهيم التعليمية وهذا مؤشر جيد. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *